الأحد، 15 يناير 2012

الطفل العنيد

الطفل العنيد
و طريقة التعامل معه






طريقة التعامل مع الطفل العنيد
يجب أن ندرك أن معاملة الطفل العنيد ليست بالأمر السهل؛ فهي تتطلب الحكمة والصبر، وعدم اليأس أو الاستسلام للأمر الواقع.
وأول وأهم جزء من تأديب الطفل العنيد هو التعامل بلطف وهدوء لكن بحزم. والتعليم بالنموذج والمثال فالطفل يميل لتقليد والديه، إذا كان الطفل يتصرف بشكل جيد فيجب أن يكافئ ويشجع بالمعاملة اللطيفة. أما عندما يبدي سلوكاً سيئاً فيجب عدم تجاوز القواعد أو عمل استثناءات بالنسبة له، معاملة الطفل عنيد مثل أي طفل آخر، وتعليمه الأخذ والعطاء، ويجب أن تكون المعاملة متسقة. فعليه أن يعرف أنه سيواجه العواقب إذا كسر القواعد، والعقاب يجب أن يتناسب مع حجم الخطأ.
*أعط الطفل بعض الوقت المستقطع حيث يجلس الطفل وحده بدون أي وسيلة تسلية، وهذا يعني عدم التكلم أو اللعب بالأشياء القريبة منه، أو القفز في المكان الموجود فيه. ويجب أن نجلس في منطقة الوقت المستقطع حتى ينتهي الوقت. أما إذا رفض الذهاب إلى الوقت المستقطع، فعليك ببساطة النظر إلى ساعتك وتقولي له أن هذا الوقت سيضاف إلى الوقت المستقطع مما سيزيد وقت العقاب ، وقد لا يجدي هذا لأول مرة أو اثنتين، ولكن بعد الجلوس ومرور وقت طويل الوقت المستقطع بسبب رفضه الذهاب والجلوس سوف يتعلم الالتزام بالعقوبة عندما تفرض عليه
*إذا جادل الطفل أو تكلم، يضاف المزيد من الوقت في زيادات صغيرة في مهلة معينة. كل مرة تقوم فيها بإضافة إلى العقاب، وإعلام الطفل عن المدة التي قمت بإضافتها، ولماذا فعلت ذلك. ولكن اسمحي له أن يعرف أن أي توقف أو تكلم أو مجادلة لن يتم التسامح معه




* بمجرد أن يجلس الطفل في الوقت المستقطع، اجلسي بجانبه وتحدثي بلطف ولكن بحزم حول غلطته. اسأليه ما الخطأ الذي فعله ، طبعا هو يعرف ما فعل ولكن جعله يعترف بغلطته أكثر فعالية ويمنحك فرصة لتقولي له انه يعرف القوانين، وليس لديه سبب وجيه لكسرها. ثم اطلبي منه أن يقول لك ما كان ينبغي له القيام به بدلا من ذلك. إذا كان الطفل يرفض الإجابة أو يظهر عدم الاحترام لكلامك، قولي له انه يمكن أن يجلس ويفكر حتى يصبح مستعداً لإجراء محادثة حول هذا الموضوع.
* وحتى إذا اعتذر الطفل وادعى أن ذلك لن يحدث مرة أخرى، فان هذا يجب ألاّ يمر من دون عقاب لتفادي التجاوزات في المستقبل. ومع ذلك، يجب الاستجابة بلطف للطفل إذا تقدم بالاعتذار. قولي له شكرا على الاعتذار، ولكن لا يزال عليك أن تكمل العقاب، وأعطه فرصة ليثبت لك أن هذا لن يحدث مرة أخرى في المستقبل.
* وإذا كان الطفل في نوبة غضب، فلا تصعدي الموقف بالصراخ. فمن المهم أن تبقي هادئة ، لأنه إذا لم تكوني هادئة فسوف يستغرق الطفل وقتا أطول ليهدأ. فلا تسمحي أبدا له بأن يجعلك تفقدي أعصابك.
*العدالة من أهم وسائل التعامل. فبغض النظر عن أي طفل كسر قاعدة عامة، فإن العقوبة يجب أن تكون هي نفسها في كل الحالات. فتأديب الأطفال عملية صعبة، وربما تحتاج إلى أن تكون مصممة لطفل معين، ولكن يجب عليك أن تبقي دائما عادلة وتجنبي لعبة الطفل المفضل او المدلل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق