الأحد، 15 يناير 2012

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
ADHD







ADHD اضطراب نقص الانتباه فرط النشاط. (attention deficit hyperactivity disorder
الطفل الذي لديه ADHD ليس سيئا، ولا كسولا أو غبيا. بل لديه اضطراب وهذا يعني أنه قد يعاني من مشاكل الانتباه أو لا بستطيع البقاء جالسا في مقعده. مندفع — وهذا يعني القيام بأشياء دون التفكير أولا. أحيانا يفعل الأشياء التي تسبب الأذى لنفسه. كما أنه قد يغير أصدقائه كثيرا.
من يصاب بهذا الاضطراب؟
حوالي 9 ٪ من الاطفال يصابون بهذا الاضطراب. وهذا يعني من أصل 100 طفل ، يصاب حوالي 9 ADHD. فإذا كان عدد طلاب المدرسة 300 طفل ، فإن 24-30 منهم مصابون ADHD. الاطفال الذين لديهم ADHD عادة ما يبدؤون بمواجهه مشاكل في مرحلة ما قبل المدرسة. الفتيان يصابون ADHD اكثر من الفتيات. في الواقع، بنسبة ثلاثة أضعاف، ولكن لا أحد يعرف لماذا
فرصة اصابة الطفل تكون أكبر لتطوير ADHD إذا كان أحد أقاربه مصاب ADHD أو أي نوع آخر من مشاكل السلوك. العلماء والأطباء يعتقدون أنه من المحتمل أن ترتبط مع وجود اختلافات في طريقة عمل أدمغة الناس. فلا احد يصاب ADHD عمدا، ولذا فإنه ليس وقت مضى خطأ أحد. وADHD ليس معديا كالانفلونزا.
ما هي اعراض الاضطراب؟
يمكن أن يسبب الاضطراب تصرف الاطفال بطرق مختلفة، معظم الأطفال لديهم مشاكل في التركيز والانتباه. بعض الاطفال قد يجد صعوبة في البقاء جالسا في الصف وانتظار دورهم. فقد يصرخون بالأجوبة قبل ان يرفع الأطفال الآخرين أيديهم.
أحيانا يمكن أن يكون الطفل غير منظم، ومشتتا، أو يعاني من النسيان. يفقد أشياءه ويجد صعوبة في انجاز واجباته. وتجد الطفل يتلوى في مقعده ، يتحرك كثيرا ، ويتحدث كثيرا ، أو يقاطع محادثات الآخرين.
من المهم أن نتذكر أن الجميع قد يقوم بهذه الأشياء مرة واحدة في حين لاخر. وهذا لا يعني انه مصاب ADHD.
عندما يشك الآباء والمعلمين في أن طفلا مصاب ADHD، فإن الخطوة الأولى هي القيام بزيارة الطبيب ، الذي قد يطلب عرض الطفل على اختصاصي نفساني ، أو طبيب الأمراض العصبية الذي يعرف عن الأطفال الذين لديهم ADHD وغيرها من المشكلات السلوكية . جزء من مهمة الطبيب هو للتحقق من الأمراض الأخرى التي تبدو وكأنها ADHD ولكن تحتاج الى أنواع اخرى من العلاج
عندما يجزم الطبيب أن الطفل مصاب ADHD، فإن على الطبيب، والآباء ، والمعلمين ان يبدأوا في العمل معا من أجل معرفة أفضل وسيلة للمساعدة. في كثير من الأحيان وهذا يعني استخدام احد الأدوية المستخدمة لعلاج ADHD، والبت في جرعة الدواء اللازمة، ومواعيد اعطائها. الاطفال مع ADHD عادة يتناولون الدواء مرة واحدة قبل الذهاب إلى المدرسة، ولكن البعض قد يحتاج الى اخذ الدواء في منتصف اليوم الدراسي.
لكن الاطفال الذين لديهم ADHD يحتاجون إلى أكثر من الدواء فقط. كما انهم يحتاجون مساعدة على تعلم كيفية تغيير الطريقة التي يتصرفون بها. يمكن للبعض تعلم القيام بذلك عن طريق ممارسة العلاج بلاسترخاء أو العلاج السلوكي
في العلاج بالاسترخاء، يتم تعليم الاطفال كيفية الاسترخاء والهدوء عن طريق القيام بتمارين التنفس العميق واسترخاء مجموعات مختلفة من العضلات. العلاج السلوكي يعلم الاطفال وضع أهداف لأنفسهم، ويستخدم المكافآت لمساعدتهم على تحقيق تلك الأهداف. يمكن للمدرسين اعطاء الطفل المصاب ADHD مكافأة حتى يبقى جالسا في الصف ، على سبيل المثال. ويمكن للوالدين أن يفعلا الشيء نفسه في المنزل (مثل مكافأة الطفل على تركيز الاهتمام، واستكمال الأعمال المنزلية، أو تتبع الأشياء).
الاطفال مع ADHD قد يحتاجون إلى مساعدة إضافية في تعلم كيفية القيام بأشياء يجد الاطفال الآخرين سهلة ، ويمكن أن يصاب بعض هؤلاء الاطفال بالاكتئاب أو القلق.
للعديد من الأطفال ADHD، مفتاح النجاح هو ليس فقط في متابعة خطة العلاج من الطبيب، لكنه العمل على بناء صداقات جيدة مع أطفال آخرين. ويجد العديد منهم ان الأعراض قد تتحسن كلما تقدموا في السن. يمكن أن البالغين الذين يعانون من ADHD ان يعيشوا حياة سعيدة ، ويمكن أن يكونوا ناجحين جدا في كل ما يقررون القيام به

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق